Khayr al-Dīn ibn Ilyās, Kitāb Falāḥ al-fallāḥ, ‘The Successful Farmer’.
(transcription of manuscript No. 894, King Saud University Library, Riyadh)



الباب الحادى عشر

فى بيان الاوقات المناسبة للغرس والزرع ʘ اذ ذلك شرط صحة النباتات ولابد لكل فلاح من معرفة ذلك بطريق الحساب ومعرفه الفصول وما يتعلق به فانه من اهم المهم له فاقول قال ابن وحشية فى الفلاحه النبطيه ينبغى لصاحب كل صنعه ان يكتب كتبا للفلاح فى دفتر ما يجب ان يعلمه بسبب تغيير الزمان وتدبير الاوقات السنويه فاول وقت فصل الربيع اليوم العاشر من شباط والشمس فى اول الحوت واخر الربيع اليوم الثانى والعشرين من ايار والشمس ح(؟) فى برج الجوزاء او ابتداء وقت الصيف من اليوم الثالث والعشرين من ايار واخره اليوم الثانى والعشرين من آب فذلك اخر الصيف وابتدا الخريف اليوم الثانى عشر من تشرين اول واخره اول كانون الاول وابتداء الشتا من اول كانون الاول (١٤١) واخره لعشر تخلو من شباط هذا على ترتيب بعص٩٦ اهل البلدان واما اهل بابل فانهم يجعلون الربيع من اليوم الحادى والعشرين من ازار واخره اليوم الحادى عشر من حزير٩٧ اذ هو اول الصيف واخر الصيف اليوم الحادى والعشرون من ايلول هو اول الخريف واخر الخريف الحادى والعشرون من كانون اول وهو اول الشتاء واخره الحادى والعشرين من ازار هذا ترتيب ارباع٩٨ الضياع من اهل بابل وهو غير ترتيب المنجمين انتهى اذا علمت ذلك ظهر لك ان قولهم هذا يزرع فى الخريف اشارة الى ازمنة خريف ارباب الضياع والبساتين ولا الحساب والمنجمين وذكر فيه ايضا انا قد جربنا ان للازمان تتغير وافادنا هذا التغيير انا نحتاج الى مراعات٩٩ احوال الشجر والزرع فى مشاهدتنا للزمان لا يعود على ما ذكره القدما من ابتداء الاعمال فى الاوقات اذ قد راينا لتلك الاوقات تغيرات توجب ذلك ان يتبع التغيير الذى نحسه نحسا من حر او برد او طول نهار او قصره ليكون افلاحنا للشجر بحسب ما نشاهده ونحس بدلا بحسب الرسوم القديمه التى راينا انها تغيرت وذكر ان فى كل الف وثمانمائه ١٨٠٠سنه يرجع ما كان اجتمع من التغير من شر بخلاف ما تقدم جهله وذلك فى تسعمائه ٩٠٠ سنة ثم تعود الاشياء على ما كانت عليه (١٤٢) فى الف وثمانمائة انتهى شذرة من المسائل الفلكية المتعلقة بالفلاحة المرضية اعلم رحمنا الله واياك ان الفصول اثنا عشر فالحمل والثور والجوزا فصل الربيع والسرطان والاسد والسنبلة فصل الصيف والميزان والعقرب والقوس فصل الخريف والجدى والدلو والحوت فصل الشتا هذا عند المنجمين وتستمر فى بعض الشهور ثلاثين يوما وفى بعضها اثنين وثلاثين يوما وفى بعضها تسعا وعشرين يوما يجمع ذلك قولك فزت ينفع لك كلمه فكل حرف منقوط اشارة الى برج زائد عن ثلاثين يوما وغير المنقوط الى ثلاثين يوما وما عدا الكافين فهو اشارة الى الناقص وهو تسع وعشرون يوما وما كان بنقطتين فهو اشارة الى اثنين وثلاثين والفاء اشارة الى الحمل وانه احد وثلاثين فصله فالزاى الى الثور والتاء الى الجوزا وفيه اشارة الى انه اثنان وثلاثون والكافان وبتسع وعشرين الى اخرها وعند الروم اذار ونسيان١٠٠ زمان ربيع وحزيران وتموز وآب للصيف وايلول وتشرين اول وتشرين ثانى خريف وكانون اول وكانون ثانى وشباط شتا واما عند القبط فتوت وبابه وهاتور للخريف وكيهك وطوبه وامشير للشتا وبرمهات وبرموده وبشنس للربيع وبؤنه وابيب ومسرى للصيف وهى عند كل منهم اثنا عشر مع الخلف فى الاسماء وعدد الايام وقد اجمع بعضهم الفصول الاثنى عشر بقوله (١٤٣)
.: حمل الثور جوزة السرطان .: وحمى الليث سنبل الميران١٠١.:
.: وسعى عقرب بقوس لجدْى .: وملا الدلو بركة الحيتان .:
وقال مضمنا
.: وجهول للعلم غير مدانى .: عادم الحس فاقد الاحسان .:
.: حامل عمة يقال عليها .: حمل الثور جوزة السرطان .:
ففى الربيع يستوى الليل والنهار ويعتدل الزمان ويطيب الهوى ويرتفع الماء الى اعلا الشجر ويقال انه للعطر فى ايام الربيع فصل(؟) رائحة عليه فى ايام الربيع ولذلك ذكر الشريف الرضى فى داره انه راى عن مطيع من اياس الكبار لما حضرته الوفاة واحاط به اهل بيته اقبلوا يقولون له قل يا مطيع لا اله الا الله فلا يقول حتى اذا صارت نفسه فى غرغرته تنفس ثم اهوى للكلام فقالوا قل لا اله الا الله فتكلم كلاما ضعيفا تسمعوا له فاذا هو يقول .:.
لهف نفسى على الزمان وفى     اى زمان دهتنى الازمان
حين جاء الربيع واستقبل الصيف     وطان الكلا والريحان

وهذا الحديث يرويه الهيثم بن عدى ليحى بن زياد ونعوذ بالله من مكر الله قال الجوزى نفع الله به اطيب الزمان الربيع ومن احسن ازهاره الورد وزيارته كزيارة ضيف فى ليل صيف ᵒ
.:. ومما قيل فيه .:.
.:. ان فصْل الربيع فصل مليح .:. تضحك الارض من بكاء السماء .:.
(١٤٤)
.:. ذهب حيث ما ذهب او در .:. حيثما درنا وقصة فى الفضاء .:.
واما فصْل الصيف فهو نزول الشمس راس السرطان وقد انتهى طول النهار وقصر الليل واخذ الليل فى الزيادة والنهار فى النقصان وفيه يشتد الحر ويحمى الهوى ويكثر السموم وتدرك الثمار وتجف الحبوب وتتسع الاقوات وتقل الانداء وتنقص المياه ولياليه بالمدينة الشريفه تحكى ليالى منى ومزدلفه فاذا بلغت الشمس اخر السنبله انتهى الجداد وانقضى المراد وهجر الناس النخيل وهى البخيل الناس واما فصل الخريف فمن اول نزول الشمس راس الميزان وقد استوى الليل والنهار وهبت الشمال وتغير وجه الارض والهوى وسقط ورق الخريف وجفت الانهار وغارت١٠٢ العيون وانصرف الطير الى الارض الحارة ودخل الناس البيوت
ومما قيل فيه
.: احْذر اخى هوى الخريف فانه .: متقرب متلطف خطاف .:
.: يسعى الى الاجساد فى غسق الدجا .: بلطافة ومن اللطيف يخاف .:
وفى اخر جزء من هذا الفصل ينتهى طول الليل وقصر النهار واليه
ᵒᵒ الاشارات بقوله ᵒᵒ
.: وصل الحبيب جنان الخلد يسكنها .: وهجره النار يصلينى به النارا .:
.: والشمس فى القوس اضحت وهى نازلة .: ان لم يزرنى وفى الجوزاء ان زارا .:
(١٤٥)
قال السيد محمد كبريت لطف الله بناوبه(؟) تفسيره سنه الوصل سنه وسنه الهجر سنة السين فى الطرفين مفتوحه واما فصل الشتا فهو من اول نزول الشمس راس الجدى وعند ذلك يشتد البرد ويكثر الندا ويظلم الجو وفى كتاب عجائب المخلوقات اليوم يشتمل على طبايع الفصول فالنصف الاول من النهار بمنزلة الربيع والثانى بمنزلة الصيف والنصف الاول من الليل بمنزلة الخريف والثانى بمنزلة الشتا انتهى قلت وانت تراه اطلق اليوم على النهار والليل ولم ار ذلك الا للبدر الدمامينى على حاشيته على البخارى فى باب صيام الايام البيض ان اليوم عبارة عن الليل والنهار جميعا لكنه بالنسبة الى الصوم انما هو النهار خاصة ثم ذكر كلاما طويلا يرجع اليه لكن يرد عليه قولهم ما من يوم الا وليلته قبله الا يوم عرفه فان ليلته بعده فانك تراه اطلق اليوم على النهار فقط وهو خلاف ما ذهب اليه بقى له ان يرد على قولهم ما من يوم الا وليلته قبله شى وهو ان الليلة التى قبل يوم عرفة يكون لاى يوم ان قلنا ليوم عرفة كان له ليلتان وكذلك اليوم الثانى من عرفة (١٤٦) ان قلنا انه كسائر الايام وان ليلته قبله يلزم ان لا يكون له ليلة لان الليلة التى قبله تكون لعرفة ويلزم الامر فيما بعده من الايام هذا والذى يظر١٠٣ لى ان ذلك امر اعتبارى لا حقيقى فتامل رجع الى ما نحن بصدده ونسال الله تعالى ان يمدنا بمدده اعلم ان المستعمل عند الزراعين تاريخ القبط وقد تقدم ذكر اسماء اشهره وانها اثنا عشر شهرا فكل شهر ثلاثون يوما وزاد خمسه ايام النسئ وهو مقدم على التاريخ القمرى بثلاثمائه سنه وتسعه ايام سنه البسيطه ثلاثمائه وخمسه وستون يوما وربع يوم والكبيسه ثلاثمائه وستة وستون يوما واول يوم من وقت الزوال لا من وقت طلوع الشمس واذا اردت مدخل(؟) شهور الروم فى شهور القبط فاعلم ان ذلك مضبوط بقوله دنت دار هندها ورد زلالها هنى وهل ورد زها رهوة حسنا فهذا البيت اثنا عشر كلمه تاخذ من كل كلمة اولها اعنى الحرف المفتتح به وتحسب ذلك الحرف بالجمل فتكون الدال المهمله مثلا باربعه التى هى رابع توت من شهور القبض اول ايلول من شهور الروم فمثاله اذا كان اول توت من شهور القبط يوم السبت (١٤٧) يكون رابعه يوم الثلاثا ايلول ورابع بابه اول تشرين اول وخامس هاتور اول تشرين ثانى وخامس كيهك اول كانون اول وسادس طوبه اول كانون ثانى وسابع امشير اول شباط وخامس برمهات اول ازار وسادس برموده اول آب وهو البيت البداءة فيه فى الروميه من ايلول الذى هو اخر شهورها والعلامة المزاده فى البيت لشهور الروم فصل فى ايراد مسائل مفرقه تتعلق بهذا الفن يحتاج اليها الفلاحون ويفتقر اليها من لازم البساتين ومال عن قدود الملاح الى رشف ثغور الاقاح ولثم خدود التفاح وعمل بقول القائل
.: بادر الى اللذات واركب لها .: سوابق اللهو ذوات الزاح .:
.: من قبل ان ترشف شمس الضحى .: ريق الغوادى من ثغور الاقاح .:
مسئلة الهلال لا يستتر اخر الشهر اكتر من ليلتين ويستتر ليلتين ان كان كاملا وليلة ان كان ناقصا والمراد بالاستتار فى الليلتين ان لا يظهر القمر فيها ويظهر بعد طلوع الفجر وعبارة بعضهم اذا استتر ليلتين والسماء مصحية(؟) فيهما فالليلة الثالثه اول الشهر بلا ريب والتفطن لذلك ينبغى لكل مسلم فان من تفطن له يغنيه عن التطلع لهلال رمضان وغيره انتهى واقول هذا الناقل اول الشهر بلا ريب وانه يغنيه عن التطلع لهلال رمضان وغيره غير معتبر اذ الشارع لم (١٤٨) يعتبر الا رويته فى وقته وهو بعد الغروب وهو محل قوله صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته اى فى الوقت المعهود وهو بعد الغروب يقينا وقد شاهدنا فى زمننا بعض علماء اليمن ارسل سؤالا ورتب عليه اشكالا وطوى الجواب فى السؤال بان من راى يوم تسع وعشرين فى الصباح الهلال ورآه ليلة ثلاثين بعد الغروب هل يحكم بصحة الرويا الاولى التى هى فى الصباح ولا تعتبر رؤيا العشا اذ لا يمكن اجتماعهما ام تعتبر رؤيا العشا ولا تعتبر رؤيا الصباح وذكر انها واقعة حال والحق انه لا نظر لرؤيته فى وقته ورؤيته فى غير وقته كالعدم وقد استقضى الكلام فى الرد عليه بعض علماء الشافعية ومن الفوائد ما ذكره السيد احمد الحموى المصرى فى بعض تاليفه منابط يعرف به يوم عرفة واول رمضان واول ما يوجد فى دخائر(؟) الملوك وجرب ولم يحط محرم خامسه الوقفه سادسه اول رمضان صفر ثالثه رمضان ربيع ثانى سابعه الوقفه ثامنه رمضان جمادى الاولى خامسه الواقفه رابعه رمضان رجب ثالثه الوقفه رابعه رمضان شعبان اوله الوقفه ثانيه رمضان سابعه الوقفه ثامنه رمضان شوال خامسه الوقفه سادسه رمضان ذو القعده رابعه الوقفه خامسه رمضان (١٤٩) ذو الحجة تاسعه الوقفه عاشره رمضان ورايت لبعضهم قاعدة اخرى فى معرفة يوم الوقفه فهو قوله
.: ما بين كل وقفة ووقفة .: ثلاثه تكمل بين خمسة .:
.: فبعد الاثنين وقوف الجمع .: ثم الثلاثا ثم ست للسبت .:
.: فاربعا احد ثم اثبت .: خميسها للسنه المقبله .:
.: ودع الى الاثنين بعد السبعه .: وغير هذا تام فى العده .:
ومن الفوائد التى يعرف بها اول الشهر ما ذكروه انه ينبغى ان تعرف اول المحرم فاذا عرفته فالنظر الى الشهر الذى تريده ثالثا او رابعا الى غير ذلك ثم ابدا وعد من مفاصل اصابعك مبتدئا بمفصل الخنصر مما يلى الكف فصاعدا واذا انهيت الخنصر استوف من البنصر ثم الوسطى ثم المسبحه ثم الابهام فحيث انتهى العدد الموافق لشهرك الذى يريد غرته فاعرف المفصل الذى انتهيت اليه ثم اعتبر ذلك العدد من اول مفصل الخنصر الذى بدات به اياما مبتدئا الاحد تاركا المفصل الاوسط فى كل اصبع فحيث وقفت بالعدد الاول فذلك اليوم هو غرة ذلك الشهر مثاله اردنا غرة رجب بماذا يهل وقد حفظنا ان اول المحرم كان بالسبت مثلا فنقول تجعل المفصل لمحرم وتعد منه سبعة اشهر السابع رجب وله اول مفصل من الوسطى ثم نبدا بالدور من الاحد باول مفصل (١٥٠) الخنصر فيكون اول الوسطى سابعا وله يوم الخميس فنقول غرة رجب يوم الخميس وهو عمل لطيف فاحفظه تكميل ما وقع فيه العامه وقوفهم عند النظر للهلال وقراءة بعض الاوراد الواردة فى السنة مع ان ذلك الوقوف منهى عنه قال ابن فهد فى تذكرته قال فى منهاج الحليمى ولا ينبغى لمر١٠٤ راى الهلال ان يقوم فى وجهه ويدعو بل يعرض عنه ويقول ما يقول وهو لا ينظر اليه قال على رضى الله عنه اذا رايت الهلال فلا ترفع له راسا وقل ربى وربك الله وقال ابن مسعود لان اقع من هذا القصر احب الى من ان اصنع كما يصنع هؤلاء اذا راوا الهلال كانهم يرون ربهم وعن ابن عباس رضى الله عنهما انه كان يكره ان ينتصب للهلال انتصابا ولكن يعرض ويقول الله اكبر الحمد لله الذى ذهب بهلال كذا وجاء بهلال كذا فائدة قد قسم المنجمون كل يوم من ايام الاسبوع سبعة اقسام واضافوا كل قسم الى كوكب من الكواكب السبعه السياره المجموعة فى قوله زحل مشترى مريخه من شمسه فتزاهرت بعطارد الاقمار وجمعها الشيخ عبدالله باكثير الحضرمى فى قوله جامعا للكواكب السبعة والساعات وهو (١٥١)
.: شمس تقمر والمريخ يتبعه .: عطارد يشترى من زهرة زحلا .:
.: لكل يوم من الاسبوع واحدها .: فالشمس للاحد الميمون قد جعلا.:
.: والتلو للتلو حتى ينتهى وكذا .: لساعة يممت ساعات ما نقلا .:
وقال السيد محمد كبريت فى مطالع الاسرار فى انقسام الدرارى على الساعات انه على ترتيب درج بها بيان ذلك ان اول هذه الحروف الدال المهملة ليوم الاحد الذى هو اول الاسبوع وهى فى الحساب باربعة ورابع الدرارى الشمس كما هو قوله زحل شرى(؟) مريخه من شمسه الخ فاول ساعه فى الاحد للشمس التانية للزهرة وهكذا الى الثانية عشر حتى يكون الثانية عشر للقمر ورمز الليالى من الاثنين كذلك وبها درج واما مالها من البروج فكذلك رمز بحروف جوهر ووهج بااب على ترتيب البروج فاذا كان الطالع الاسد واردت ان تعرف به انظر الى ترتيبه تجده خامسا يوازيه من الحروف الدال وهى باربعة فهو رابع الدرارى من ترتيب زحل شرى مريخه البيت وهو الشمس وعلى هذا فقس يوم الاحد الساعة الاولى منه وهى وقت الشروق للشمس الثانيه وهى وقت الضحى للزهره الثالثه وهى وقت الزوال العطارد الرابعه وهى وقت الظهر للقمر الخامسه وهى ما بين الصلاتين لزحل السادسة وهى وقت العصر للمشترى السابعة وهى اخر النهار للمريخ فيكون المراد من الساعه على هذا جزء من النهار لا الساعة الفلكيه فان النهار بهذا الاعتبار اثنا عشر ساعة فبعد الانتهاء الى السابعة يكررون (١٥٢) فيجعلون ما كان للساعة الاولى منها للساعه التى تلى السابعة وما يليه للذى يليها وهكذا الى ان تنتهى الاثنا عشر واما الساعات الليلية على نسق النهارية فتكون الساعه الاولى من ليلة الاحد للسفر صباحها عز يوم الاثنين للمشترى والثانية للمريخ والثالثه للشمس والرابعه للزهرة والخامسه لعطارد والسادسه للقمر والسابعه لزحل والثامنه للمشترى ايضا والتاسعه للمريخ والعاشرة للشمس والحاديه عشر للزهرة والثانية عشر لعطارد ويكون اول ساعه من يوم الاثنين للقمر كما علمت وكذا بقية الليالى تجعل اول ساعة منه للكوكب الذى فيه التانى عشر من صاحب ذلك اليوم ثم انه باعتبار تقسيم اخر فالساعة الاولى من يوم الاحد يصلح فيها العمل للقبول والدخول على الملوك الثانيه لا يفعل فيها شئ الثالثة السفر فيها يحمد الرابعه لا يعمل فيها شئ الخامسة يعمل فيها اعمال الفرقه والبغضاء السادسة يطلب فيها الملوك السابعة لا يعمل فيها شيء الثامنة سعيدة للعطف العاشرة محمودة الحادى عشر للطلاسم الثانية عشر لا يعمل فيها الا المضرات يوم الاثنين الاولى للمحبة الثانية للسفر ونجاح الطلب الثالثة للزوج وكتابة الكتب الرابعه للاعمال الرديئة الخامسة (١٥٣) لقضاء الحوائج والمحبة السابعة للطلاسم ونحوها الثامنة للزواج والصلح بين الاثنين التاسعه للفرقة والبغضاء العاشرة للمحبة والقبول الحادية عشر للعداوه واراقه الدم الثانية عشر للمحبة ونحوها يوم الثلاثاء الاولى للبغضاء الثانية لا يعمل فيها شئ الثالثة لخطبة النساء والتزوج الرابعة للبيع والشراء الخامسة لا يفعل فيها شئ منحوسة السادسة للمضرات التاسعه لعقد النسا والتهييج العاشرة لا يعمل فيها شئ الحادية عشر لتعطيل الاسفار ولعاقة الزواج الثانيه عشر المضرات يوم الاربعاء الاولى للمحبة والقبول التانية لا يعمل فيها شئ الثالثة للمضرات الرابعة محمودة الخامسة احذر فيها مخاصمة الناس والعمل الردى لانها ردْيئه السادسة السمر١٠٥ وعمل كل ضرر السابعة محمودة الثامنه يعمل فيها لبكاء(؟) الاطفال والحجب عن العين والنظره والخوف التاسعه لا يعمل فيها شئ العاشره جيده للدخول على الملوك الحادية عشر يكتب فيها المقابلات والمحاكمات الثانية عشر للفرقة وللبغضاء والشر يوم الخميس الاولى للبيع والشراء (١٥٤) وكل عمل الثانية لا تخرج فيها واعمل للعقد والحل الثالثة لا تسافر فيها واعمل للقبول الرابعه تصلح للخطبة والتزوج الخامسة تصلح للعقد السادسه تصلح للسفر السابعة احذر فيها من مخاطبة الوزرا والعلما الثامنه صالحة لكل عمل التاسعه قابل فيها الملوك العاشرة لعمل الخير الحادية عشر للقبول الثانية عشر لا تعمل فيها شئ يوم الجمعة الاولى جيدة للتهييج والمحبة الثانيه للطلاسم الثالثة لا يعمل فيها شئ الرابعه للفرقة الخامسة كذا السادسه للمحبة والقبول السابعه للقاء الملوك وتعمد الحوائج الثامنه للتهييج والعطف فانها سريعة الاجابة الحادية عشر لا يعمل فيها شئ الثانية عشر للسفر وطلب الحوائج يوم السبت الاولى اعمل فيها ما اردته فهى محمودة الثانيه للمحبة الثالثه للفرقه الرابعه خاطب فيها الملوك واعمل فيها للقبول الخامسه لا خير فيها السادسه لا يعمل فيها شئ السابعة لا خير فيها الثامنه للاذية ومعانات الامراض التاسعه اعمل فيها الخير العاشرة يعمل فيها ادوية المريض الحادية عشر لمخاطبة الملوك الثانية عشر للعطف والبنا وتعليم الصبيان وفى تذكرة العلم البلقينى عن بعضهم ان من المجرب الذى لم يخط قط انه متى كان الرابع وعشرين من الشهر القمرى يوم الاحد وفعل فيها شيء (١٥٥) فانه لم يتم اصلا وفى الكشكول ان الوقت الذى يكون فيه الشمس فى الطالع غير محمود عند محققى المنجمين وبعضهم جعل القمر كذلك والاكثر على ان كون الشمس فى الطالع اذم مسئلة متى اردت معرفة درجة الشمس فانظر الى الماضى من السنة القبطية وزد عليه خمسة اشهر وخمسة عشر يوما واجعل لكل برج من الجمل ثلاثين فحيث تنتهى تجد درجة الشمس فان تجاوزت الدور فاجعل لكل برج من التجاوز واحدا وثلاثين مسألة البادى ينظر من البروج ستة وكلما طلع منها واحد فى الشرق غرب رقيبه ورقيب كل واحد منها السابع منه وفى المنازل اربعة عشر وكلما غابت منزلة طلع رقيبها ورقيب كل واحده الخامسة عشر منها بمعنى انه اذا طلع احدهما غرب الاخر والمتوسط هو الثامن والوتد هو الحادى والعشرون مسألة اعلم ان المنازل ثمانية وعشرون منزلة مقسومة على البروج وهى الشرطين والبطين والثريا والدبران والهقعه والهنعه والذراع لفصل الربيع اى الحمل والثور والجوزا لكل منهما منزلتان وثلث والنثرت والطرفه والجبهه والزبره والصرفه والعوا والسماك لفصل الصيف والغفر والزبانا والاكليل والقلب والشوكه والنعايم والبلدة لفصل الخريف (١٥٦) وسعد الذابح وسعد بلع وسعد السعود وسعد الاخبيه والمقدم والمؤخر لفصل الشتا قال السيد الجليل محمد كبريت المدنى فى تاليف له يتعلق بالزايرجه سماه مطالع الاسرار وطوالع الاثار وتنقسم هذه المنازل على الفصول الاربعة لكل فصل سبعة بمعنى ان طالع الفجر فى كل فصل يكون احد سبع منازل تطلع كل منزلة ثلاثه عشر يوما ثم يتلوها تاليها وهكذا وعلى البروج الاثنى عشر لكل برج منزلتان وثلث فالحمل له النطح والبطين وثلث الثريا وعلى هذا لكل سبع منازل ثلاثة بروج وهذا باعتبار الامثل وقد تحركت المنازل حتى صار اولها الفرع المؤخر وتحريره فو(؟) الذبح انتهى وذكر فى الممتع شرح ارجورة الى مقرع ان من اغرب ما رايت ان الشياطين ذكرن فى لبابه ان عدد نجوم الفلك مائة الف كوكب واربعه وعشرون الف كوكب اصغرها مثل الارض بثمانية عشر مرة واكبرها مثل الارض بمائه وسبع مرات انتهى ثم قال ومعنى كون الشمس فى البرج او المنازل لان الله تعالى يسمع الملائكة الذين يحملون الشمس او القمر او الدرارى تسبيح الملائكة الذين يحملون البرج الذى اراد الله ان يكون فيه الشمس والكواكب فيسامتونهم بها يسيرون بها حيث ساروا حتى اذا اراد الله دخولها فى برج اخر حجب عنهم صوت ملئكة١٠٦ ذلك البرج واسمعهم تسبيح ملائكة البرج الذى يليه فيسامتونهم بها حتى يطلع الفلك كله ذلك تقدير العزيز العليم (١٥٧) تتميم فى تفسير ابن عادل فى قوله تعالى وجعل القمر فيهن نورا قد اطلعت على وضعا يويد كون الشمس فى سماء الدنيا شيئا وصيفا قال ابن الملقن فى شرح البخارى عن ابن دحية فى تفسير قول اهل السنة والجماعة اى١٠٧ الشمس والقمر وسائر النجوم جارية فى الفلك وان السما محيطة بذلك كله انتهى مسئلة اذا اردت ان تعرف القمر فى اى برج فخذ ما مضى من ايام الشهر العربى وضعفه وزد على المجموع خمسة ايام ثم اطرحها خمسا خمسا لكل برج من بروج الشمس وما بقى دون الخمسة اضربه فى ستة فحاصل الضرب درج ذلك البرج فيقدرها قطع القمر من(؟) البرج الذى يلى الاسقاط الى ان يكمل خمسة فيكمل قطعه واذا اردت معرفة منزلة برج القمر فخذ ما مضى من ايام شهرك بالحساب ويومين او بالروية وثلاثة واطرح لكل منزلة من المجموع يوما من منزلة الفجر فحيث نفذ العدد تجد منزلة القمر وجه اخر تزيد الماضى من الشهر العربى بالحساب يومين ونصف يوم وتسقط من المجموع لكل برج من بروج الشمس يومين فحيث انتهت يكون القمر واما معرفة بقية الكواكب فى البروج فقال فى مطالع الاسرار معرفة زحل فى اى برج اطرح من سنى الهجرة ثلاثين وما بقى فاجعل لكل برجين خمسة من الحمل فحيث نفذ العدد تجده (١٥٨) ومعرفة المسترى١٠٨ ان تاخذ سنى الهجرة وتزيدها ستة وتطرح الجملة بالبروج ومالم يتم فابدا به من الحوت فحيث نفذ العدد يكون المشترى ومعرفة المريخ ان تزيد الماضى من تموز ثلاثين وتجعل لكل برج خمسة واربعين من الحمل فحيث نفذ العدد يكون المريخ ومعرفة الزهرة ان تطرح الماضى من ابريل لكل برج سبعة وعشرون من الحوت فحيث ينتهى يكون الزهرة ومعرفة عطارد ان تطرح الماضى من ابريل الى يومك لكل برج ثمانية من الحمل فحيث انتهى يكون عطارد واما الجوزهر وهو الراس والنوبهر وهو الذنب فتزيد الميل الاعظم وهو مائتان واربعة على سنى الهجرة وتطرح المجموع بالمنازل ومالم يتم فابدا به من الجوزا لكل برج عاما فحيث نفذ العدد يكون الجوزهر ونظيره النوبهر ᵒ ᵒ
فائدة تنقسم المنازل الى سعود صرفه ونحوس كذلك وسعود ممتزجة بنحوسة وبالعكس فا الاول١٠٩ منها ثلاثة عشر وهى البطين والثريا والهقعه والذراع والزبرة والغفر والقلب والنعاىم١١٠ وسعد السعود وسعد الاخبية والفرغان والرشا والثانى منها خمس وهى الدبران والطرف والسماك والاكليل والبلدة والثالث منها ستة النثرة والجبهة والعوا والزبان والشوله وسعد بلع والرابع منها اربع وهى النطح والهنعه والصرفة وسعد الذابح (١٥٩) وذلك على راى حكماء الهند فائدة فى معرفة كم ساعة مضت من الليل يطلع القمر او يغيب اذا اردت ذلك فاعلم اولا كم مضى من الشهر العربى الذى انت فيه من ليلة الرؤية ثم اضرب المعلوم فى ستة واسقطع١١١ (؟) المجتمع سبعة سبعة فيكون كل سبعة بساعة ومالم يتم ساعة فاسباع من ساعة وان كنت فى النصف الاخير من الشهر فاضرب الزائد على اربعة عشر فى ستة ثم اسقط كل سبعة بساعة ومالم يتم فاسباع ساعة والعمل الاول للغروب والثانى للطلوع وكلاهما تقريب مثال ذلك فى النصف الاول مضى من اول الشهر ست ليال اضربها فى ستة يكون ستة وثلاثين تسقطها سبعة سبعه سبعة فحمسه١١٢ وثلاثون تسقط بخمس ساعات ويبقى واحد وهو سبع السبع فيكون قد مضى من الليل خمسة ساعات وسبع ومثال ذلك فى النصف الاخير مضى من الشهر اربع وعشرون ليلة تضرب الزائد على اربعة عشر وهو عشرة فى ستة يكون ستين اسقطها سبعه سبعة فسنة وخمسون تسقط بثمان ساعات ويبقى اربع اسباع ساعة فيكون قد مضى من الليل ثمان ساعات واربع اسباع ساعة قاعدة حسنة البروج الثابتة اربعة الثور والاسد والعقرب والدلو والمجرة اربعة الجوزا والسنبلة والقوس والحوت والمنقلبة اربعة الحمل والسرطان والميزان والجدى (١٦٠) فكل خبر يسمع ومنام يرى والقمر فيها باطل وفى الثوابة صحيح وفى المجره فيه وفيه فائده قال السيد محمد كبريت فى مطالع الاثار قال فى برهان البراهمة اذا كان ليلة النصف من شعبان واستدبر القمر انسان مكشوف الراس متوجه الهمة وهو ينظر الى ظل عنقه فى ضوء القمر فان وجده مخلصا(؟) فانه يموت فى ذلك العام وان وجده لاصقا فى حثته١١٣ فذلك دليل عدم الموت ومثل ذلك يكون وقت الشروق حال حلول الشمس برج الحمل ونحوه ما يروى ان من راى اليها ليلة المحرم بين العشائين لم يمت من عامه والسها تابت١١٤ على العناق وهو الثانى من النبات من الدب الاكبر ومن علاماته انه لا يثبت اليه البصر انتهى ومثله كف الخضيب من ذوات الكرسى على عنق الناقة فان له خواص منها انه ما راه شخص لاخر الا افترق الدهر وهو من المجربات ومنها انه ما كتب كتاب وهو على دائرة نصف النهار الا انجح ذلك المكتوب بحصول المطلوب وكذا اذا كان القمر فى السماك ومن منظومة ابن سينا :-
.: كف الخضيب فهو فرقة الابد .: لكائن من كان من كل واحد .:
.: ولو اراه اثنان او جماعة .: افترقوا الى قيام الساعة .:
وفى كتاب النضرة للملك الاشرف كف الخضيب وهو سنام الناقة كوكب تحته كوكبان من تحدره هو (١٦١) معهما على شكل مثلث هو منه الى جهة الجنوب بالسبة١١٥ اليها يرسم على الاسطرلاب وفى كتاب سد الفلك ابرة الشولة ما اراها شخص لاخر وقال له هذان كوكبان كل منهما محب لاخيه الا اثرت محبته له وكذا فى سعد بلع وفى السهرا كوكب خفى على عنق العناق تمتحن به الاحداق زعموا ان من رآه بين العشائين وقال اللهم رب السما والثرا والثريا اعوذ بك من شر عقرب وحيا من غائلة ليلته من ذلك مسالة اذا سمعت بسفر والقمر فى اوائل المنقلبة فانه يكون متاخرا واذا سمعت بخير فان كان مع القمر درى مستقيم فهو صحيح واذا سافر الشخص والقمر فى العشر الثانى الى ثلاثة من العقرب فانه لا ينجو من غرق او قطع طريق بذلك جرت عادة الله فى خلقه ونحن نقول عندها لا بها مسئلة تذكر لكمال الاتصال بما نحن فيه وهى ما اذا اردت معرفة طالع شخص فاحسب اسمه واسم امه بالجمل ولا تدخل لفظ الرحمن من عبد الرحمن ولا الدين من نور الدين قال السيد محمد كبريت فى المطالع وكل كلمة تطلب عدد حروفها بالجمل فانها تحسب باعتبار حظها دون لفظها كالمقصود ومن نحو موسى فانه يحسب بالياء وجواب الالف الممدودة ولا حكم للهمزة والمضاعف كمحمديهم الا فى البسط والمعرف كا الحسن باداة التعريف وان (١٦٢) جاء مع التضعيف كالرحمن الا الجلالة فبلامين ولا يحسب الواو من عمرو وداوود وتحسب الف اسمعيل وابراهيم والمونث بالها تحسب التاء مطلقا والمركب بكماله كعبدالله وابى طالب وابو المكارم وبعلبك وبرق نحره(؟) فيه خلاف لاهل مصر فى نحو بدر الدين فان الدين ساقط وقل من نبه على ذلك فاذا حسبت الاسم اسقطه على البروج الاثنى عشر اثنى عشر وقيل ثمانية وعشرين والفاصل(؟) معك اقسط(؟) لكل برج واحد فاذا وقفت على برج فهو طالع الانسان واذا اردت ناظره من اى وجه فاحسب حروف اسمه واسم ابيه بالجمل واسقطهم ثلاثين ثلاثين والفاضل من واحد الى عشرة للوجه الاول ومن احد عشر الى عشرين للوجه الثانى ومن احدى وعشرين الى ثلاثين للوجه الثالث خاتمة اعلم ان الايام المنحوسه فى كل سبعة الثالث والخامس والثالث عشر والسادس عشر والحادى والعشرون والرابع والعشرون والخامس والعشرون وقد نظم ذلك لطريق الرمز فى قوله .:
.: محبك يرعى هواك فهل .: تعود ليال بضد الامل .:
.: فذو النقط منها بدا نحسه .: ومهل ذلك خير حصل .:
واما نحوس الاشهر فهى الثانى والعشرون من محرم والعاشر من صفر ورابع ربيع اول والثامن (١٦٣) والعشرون من ربيع الثانى وجمادى الاولى وذو العقده١١٦ والثانى عشر من جمادى الاخر ورجب والسادس والعشرون من شعبان والرابع والعشرون من رمضان وثانى شوال وثامن ذى الحجة فحاذر ان تقع فى الحذر وقلد من اختبر واخر اربعا من كل شهر نحس مستمر ومن ايام الغرس الاربعا والخميس والاحد للغرس والبنا هذه حكمة العادات والله من وَرائهم محيط




Notes


٩٦بعض
٩٧حزيران
٩٨ارباب
٩٩مراعاة
١٠٠نيسان
١٠١ الميزان
١٠٢احتمال: فارت
١٠٣يظهر
١٠٤لمن
١٠٥السفر
١٠٦ملائكة
١٠٧(احتمال: ان او اي)
١٠٨المشترى
١٠٩فالأول
١١٠النعائم
١١١احتمال: واسقط في
١١٢فخمسة
١١٣احتمال: جثته
١١٤ثابت
١١٥احتمال: بالنسبة
١١٦القعدة