Khayr al-Dīn ibn Ilyās, Kitāb Falāḥ al-fallāḥ, ‘The Successful Farmer’.
(transcription of manuscript No. 894, King Saud University Library, Riyadh)



الباب الثالث عشر

فيما ينفع من الرقى والادوية المجربة لدفع السموم الحاصلة بلذع العقرب ونحوه كقرصة حية وحنش وهو من اعظم اللوازم لصاحب البستان لكثرة الحشرات فيه وكثرة ما يحصل من ذلك قال الشيخ عبد الوهاب الشعرانى فى كتاب العهود فائدة اذا قرصتك عقرب فادهن فادهن١٢٧ دائر مخرج الغايط بالزيت الطيب فان الحرقان يبرد فى الحال باذن الله تعالى قال وقد جربنا ذلك مرارا فصح واذا لسعتك حية او ثعبان ولم يجد دوا ظاهرا فخذ من غائطك او غائط غيرك مثقالين وابلعه او اشربه بالماء سواء كان جافا او رطبا فان السم يختمع١٢٨ قرصا واحدا من سائر البدن ويخرج بالقئ وقد جربنا ذلك ايضا وهو من اسرع ما وجدناه للبرء انتهى وذكر ابن وحشية فى كتاب الفلاحة ومن منافع خرء الانسان ان من اطعم افيونا بحيلة احتالها عليه محتال فيبقى ساعة ما يحس (١٨١) الانسان بحصولها فى معدته ان ياخذ شئا١٢٩ من خرئه يابسا او طريا فيستعمله درهما او درهمين يحزرهما حزرا فان ضرره يزول وينبغى لكل احد ان ياخذ من جرئه١٣٠ شيئا يخففه١٣١ جيدا ثم يسحقه ويخلط به مثله سكرا ابيضا ويجعله فى كاغدين عليْظتين ويصرهما وليكن احدى الكاغذتين فى الاخرى ويشدهما بخيط فمتى لدغته افعى او حية او عقرب او غيرها من ذوات السموم فليبادر الى الصرة ويستف منها اقل من ملء راحته ويجرع عليها جرعا من ماء عذب ان سبق هذا الى معدته قبل بلوغ قوة السم اليها تخلص للدفع بذلك من كل سم وان كا١٣٢ سم افعى فلا يحس الا موضع اللذغة ولم يسر السم الى بدنه وكذلك يفعل هذا فى دفع جميع السموم الحارة والبارده فلا يضر مع استعماله البته باذن الله تعالى انتهى ومن اغرب ما رايته فى منهج السلوك ان الطعام المسموم اذا وضع منه شئ فى النار لم يصعد دخانه مستطيلا الى الهواء بل يدور على ذلك الطعام وايضا يكون طرف ما ينبعث من النار كانه عنق طاووس وكل حيوان يهرب ويتاثر من السم الا الطاووس فانه يتشوق اليه ويهواه انتهى ومما ينفع لذغ العقرب ولو اخذها بيده وان لذغته لا تضره (١٨٢) باذن الله تعالى بسم الله بسم جبريل وميكائيل كازم دين آدم قنبز الى مون يشتا يشتا نره اهوذا هى هدوا هى ولمطا انا الراقى والله الشافى ᵒᵒ
وعن عمر بن عبد العزيز رضى لدفع الهوام والعقارب يقولها اذا اصبح واذا امسى ومالنا الا نتوكل على الله الى قوله المتوكلون وتلقنت بالاجازة من المرحوم العلامة شيخ مشائخنا الشيخ عيسى المغربى الثعالبى يُكتب فى قرطاس لطرد الهوام مطلقا ويوضع فى الموضع الذى تريد فانها تذهب منه باذن الله تعالى وهذا ما تكتب اعوذ بالله من الشيطان الرجيم انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم الى مسلمين يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم الى يشعرون فلناتينهم بجنود لا قبل لهم بها الى صاغرون يرسل عليكما شواظ الى تنتصران فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم ومثل كلمة خبيثة الى قرار كانهم يوم يرون ما يوعدون الى نهار واذا تولى سعى فى الارض الى الفساد واذا قيل له اتق الله الى المهاد فلما قضينا عليه الموت ما دلهم الى المهين حنا ولدت مريم امة ومريم ولدت عيسى عبدالله عليه السلام يا معشر الهوام من كان منكم من البر فليخرج الى البر ومن كان منكم من البحر فليخرج الى البحر اعزم عليكم ايها الارواح الطائره باذن الله تعالى بعز عظمته واسمائه الحسنى كلها شرا هيا شرا هيا اصبئوت آل شداى يا الله يا رحمن يا رحيم (١٨٣) الا ما سمعتم واطعتم وانتقلتم من هذا المكان ومن لم ينتقل منكم فقد باء بغضب من الله قالوا يا موسى ادع لنا ربك الى غافلين ويكتب الفاتحه الى اخرها وفى كتاب الخواص لجابر ومنه نقلت انه متى اخذ ثوم وجندبا وسنز فدقا جميعا وعجنا بالزيت العتيق وضمد به الملسوع بالعقرب يبرا سريعا باذن الله تعالى وان وضع هذا الضماد على عضو غير ملسوغ١٣٣ انكاه واحرقه وان اخذ اصل الحنظل فمضع وامتص ماؤه الملسوع وبلع ذلك الريق واخذ منه فوضعه على موضع اللسعة ابراقه(؟) لوقته ومن لسعه الزنبور فليبادر الى الذباب فيدلكه دلكا بليغا فانه يبرا منه باذن الله تعالى انتهى ومما ينفع من سَائر الهموم الحارة والبارده ولا نظير له فى ذلك ان يوخذ من الطين المختوم الرومى ومن حب الفار من كل واحد وزن درهم ويوخذ من انفحة الظبا وزن ثمانيه دراهم ومن انفحة الارنب وزن اربعة دراهم ومن الجنطيانا الرومى والزراوند المدحرج من بزر السداب والمرمر ودقالفار(؟) من كل واحد وزن درهم يدق كل واحد وحده ناعما وينخل ويجمع ويعجن بعسل منزوع الرغوه ويرفع فى اناء نظيف ويستعمل عند الحاجة اشرب منه مثقال وقيل مثل(؟) الباقلا بماء سخن فانه يدفع سائر السموم والقطران الخالص اذا خلط بالملح وضمد به موضع نهشه الحية ابراها باذن الله تعالى واذا وضع موضع لسعة العقرب خنفسا مقتوله براها وكذلك زبل (١٨٤) الحمام الطرى اذا وضع عليها تبرا وكذلك قطعه رصاص توضع على موضع لسعة العقرب يسكن الالم وكذا رطوبة فرج المراه اذا وضع عليها وذكر فى كنز الاختصاص من الاسرار الخفية اذا جاءك ملسوع وقال لسعنى عقرب او حية او ثعبان تقول انت فى نفسك تكذب ٣ مرات ثم تاخذ شعرة ماعز فتعقدها سبع عقد تقول على كل عقده هذه الكلمات وعند كل عقدة تساله فاذا قال لك كالاول تكذبه فى نفسك كالاول سبع مرات فاذا كملت العقود سبعه تكببه كبة واحدة وتعملها فى قليل ماء وتغطيه ويسقى الملسوغ وان تعذر حضوره فيسقى لرسوله وهذا ما تقول حاس ماس راس كاس طاس طاسويس سبحان القادر على كل شئ ومما يمسك به العقرب تبراتا شهناتا فحناتا صاطوتا والله يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات وزعم الحكما ان من علق على دكة سراويله بندقه مثقوبة لا تقربه عقرب واذا قرات هذه الاسما على الحشرات والافاعى تقف موضعها ولا تتحرك وهى هذه صوهجتا توجهت سما الله الوهى دانيح فاتقى وكذا مثله يقراه استوهجت لوجهت نار الله اللوهجت اتتحا فاتقى قوله الحق وله الملك سلام على نوح فى العالمين تقراه مرة وانت ناظر الى الثعبان يقف لساعته وكذا تقرا للعرب شجة قرنية ملحة تجر قفطا سريعا مجرب صحيح ومن احسن الرقى للعقرب تتفل على مكان (١٨٥) اللسعة وتتلو هذه الاسماء اندرماتدر كردمس سلام على نوح فى العالمين خمسة مرار ومن الرقى للحنش تقرا على موضع اللسعة فان السم يزول بتجربة وهى هذه شجة فردية ملجة قفاطه صل على نوح وعلى ال نوح ويقرا ايضا للحية والعقرب شجة مقرونة ملحة سجر قفطا وذكروا ان ملسوع العقرب اذا قال فى اذن حمار قد لدغت بالعقرب او ركبه مقلوبا يسكن الوجع واذا ذكر اسمه لها لم تبرح من مكانها ومن العزاىم١٣٤ المجربه للعقرب سلام على نوح فى العالمين وعلى محمد فى المرسلين من حاملات السم اجمعين لا دابة فى السماء والارض الا ربى اخذ بناصيتها اجمعين انا كذلك نجزى المحسنين ان ربى على صراط مستقيم نوح نوح قال لكم نوح من ذكرنى لا تاكلوه ان ربى بكل شئ عليم وصلى الله على سيدنا محمد واله اجمعين يضع حد يده على الوجع ويجر موضع الالم وهو يقرا الفاتحة ويكررها فاذا اجْتمع الوجع معه حتى يذهب ولا عبرة بفتور العضو وذكروا ان من قال فى ليله او نهاره هذه الكلمة لم يضره شئ يومئذ ولا ليلتئذ وهذه الكلمة يا زمى احتكم وقيل من قال هذه الكلمة فى ليلة١٣٥ او نهاره وصفق وقت قراءتها لم يضره شئ فى تلك الليله او ذلك النهار ولا تضر من سمع صفقته ابدا وهذه الكلمات شبحه قرينة ملحة بحر قفطا (١٨٦) برباتا سلام على نوح فى العالمين وعلى محمد فى المرسلين من حاملات السم اجمعين قال الدميرى اذا لسعت العقرب انسانا فلياخذ سكينا ويمر بحدها على موضع اللذعه ويتلو قوله تعالى فلما احسوا باسنا اذا هم منها يركضون الى قوله ما اترفتم فيه ويمر السكين عليها فانها يقطر قطرة السم منه ويبرا وفى الجواهر يقرا الملسوع او يقرا عنه محمد غوث الله يؤثر فى دفع السم واما الزنبور والنحل اذا عض شخصا فيضمد بالملح مع الخل والعسل وكذلك ماء الفحل اذا خلط بالخل والطين ولطخ به موضع لذعة الزنابير وكذا اذا ذلك بورق الخبيز ومما ينفع عقده الانسان والكلب والسباع واشر ما كان عض هذه اذا كانت جائعة فينفعها ان يوضع عليه بصل وملح وعسل يوما وليلة والمرهم الاسود المتخذ من الشمع والشحم والزيت والتين والبارود فان هذا المرهم اجود المراهم للعضه فصل يلحق بما تقدم ذكر فوائد فى اخراج الشوك الغامر فى البدن فان العلاج لا غناء له عن ذلك الضفدع اذا سلخ جلده ورمى باطرافه وراسه ووضع باقيه على المحل الذى فيه الشوكة يوما وليلة اخرجها وكذلك رجيع البقر اذا طبخ بالزيت او السليط ووضع على الموضع اخرج ما فيه ويكرر كلما جف رفع ووضع غيره ومما ينفعه ايضا تنقيع اليد او الرجل (١٨٧) التى غارت فيها الشوكة ونحوها فى الماء الحار ساعة ولاخراج الابره والمسلة ونحوها من البدن يوخذ من زراوند مدحرج بحمص ويدق ويخلط بعسل نحل ويوضع على المحل ولاخراج النصل من البدن تاخذ منقحَة(؟) غراب وتجعل فى قطنه وتلصق على الجرح يخرج من غير مشقه وفى هذا القدر من ذلك كفاية ومنه نسال الهداية ʘ




Notes


١٢٧تكرار
١٢٨يجتمع
١٢٩شيئا
١٣٠خرئه
١٣١احتمال: يجففه
١٣٢احتمال: كان
١٣٣ملسوع
١٣٤احتمال: العزائم
١٣٥ليله